BOLEH JADI YANG KAU BENCI ITU BAIK BAGIMU. .
كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
Diwajibkan atas kamu berperang, padahal berperang itu adalah sesuatu yang kamu benci. Boleh jadi kamu membenci sesuatu, padahal ia amat baik bagimu, dan boleh jadi (pula) kamu menyukai sesuatu, padahal ia amat buruk bagimu; Allah mengetahui, sedang kamu tidak mengetahui.
Surah Al-Baqarah (2:216)
دروس #إعراب_القرآن_الكريم
إعراب سورة البقرة، الآية 216
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قال تعالى:{ﻛُﺘِﺐَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢُ اﻟْﻘِﺘﺎﻝُ ﻭَﻫُﻮَ ﻛُﺮْﻩٌ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻋَﺴﻰ ﺃَﻥْ ﺗَﻜْﺮَﻫُﻮا ﺷَﻴْﺌﺎً ﻭَﻫُﻮَ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﻋَﺴﻰ ﺃَﻥْ ﺗُﺤِﺒُّﻮا ﺷَﻴْﺌﺎً ﻭَﻫُﻮَ ﺷَﺮٌّ ﻟَﻜُﻢْ ﻭَاﻟﻠَّﻪُ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻻ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ (216)}
الإعراب:
ﻛُﺘِﺐَ: فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح.
ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢُ: على: حرف جر، الكاف: ضمير جر متصل مبني في محل جر بحرف الجر، الميم: علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ﻛُﺘِﺐَ.
اﻟْﻘِﺘﺎﻝُ: نائب فاعل مرفوع.
• (ﻛُﺘِﺐَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢُ اﻟْﻘِﺘﺎﻝُ): جملة فعلية استئنافية لامحل لها.
ﻭَ: حالية.
ﻫُﻮَ: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
ﻛُﺮْﻩٌ: خبر مرفوع.
• (هو ﻛُﺮْﻩٌ): جملة اسمية في محل نصب حال.
ﻟَﻜُﻢْ: اللام: حرف جر، الكاف: ضمير جر متصل مبني في محل جر بحرف الجر، الميم: علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالخبر ﻛُﺮْﻩٌ.
ﻭَ: استئنافية.
ﻋَﺴﻰ: فعل ماض جامد تام مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
ﺃَﻥْ: حرف مصدري ونصب.
ﺗَﻜْﺮَﻫُﻮا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، الواو: ضمير رفع متصل مبني في مخل رفع فاعل، الألف: للتفريق.
• [أن ﺗَﻜْﺮَﻫُﻮا]: مصدر مؤول في محل رفع فاعل عسى.
ﺷَﻴْﺌﺎً: مفعول به منصوب.
• (ﻋَﺴﻰ ﺃَﻥْ ﺗَﻜْﺮَﻫُﻮا ﺷَﻴْﺌﺎً): جملة فعلية استئنافية لامحل لها.
ﻭَ: حالية.
ﻫُﻮَ: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
ﺧَﻴْﺮٌ: خبر مرفوع.
• (هو ﺧَﻴْﺮٌ): جملة اسمية في محل نصب حال.
ﻟَﻜُﻢْ: اللام: حرف جر، الكاف: ضمير جر متصل مبني في محل جر بحرف الجر، الميم: علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالخبر ﺧَﻴْﺮٌ.
ﻭَ: حرف عطف.
ﻋَﺴﻰ: فعل ماض جامد تام مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر.
ﺃَﻥْ: حرف مصدري ونصب.
ﺗُﺤِﺒُّﻮا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، الواو: ضمير رفع متصل مبني في مخل رفع فاعل، الألف: للتفريق.
• [أن ﺗُﺤِﺒُّﻮا]: مصدر مؤول في محل رفع فاعل عسى.
ﺷَﻴْﺌﺎً: مفعول به منصوب.
• (ﻋَﺴﻰ ﺃَﻥْ ﺗُﺤِﺒُّﻮا ﺷَﻴْﺌﺎً): جملة فعلية معطوفة على الاستئنافية السابقة لامحل لها.
ﻭَ: حالية.
ﻫُﻮَ: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
ﺷَﺮٌّ: خبر مرفوع.
• (هو ﺷَﺮٌّ): جملة فعلية في محل نصب حال.
ﻟَﻜُﻢْ: اللام: حرف جر، الكاف: ضمير جر متصل مبني في محل جر بحرف الجر، الميم: علامة جمع الذكور. والجار والمجرور متعلقان بالخبر ﺷَﺮٌّ.
ﻭَ: استئنافية.
اﻟﻠَّﻪُ: لفظ الجلالة، مبتدأ مرفوع.
ﻳَﻌْﻠَﻢُ: فعل مضارع مرفوع، والفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
• (ﻳَﻌْﻠَﻢُ): جملة فعلية في محل رفع خبر.
• (اﻟﻠَّﻪُ ﻳَﻌْﻠَﻢُ): جملة اسمية استئنافية لامحل لها.
ﻭَ: استئنافية.
ﺃَﻧْﺘُﻢْ: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ.
ﻻ: نافية لاعمل لها.
ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، الواو: ضمير رفع متصل مبني في محل رفع فاعل.
• (ﻻ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ): جملة فعلية في محل رفع خبر.
• (ﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻻ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ): جملة اسمية معطوفة على جملة (الله يعلم) لامحل لها.
..... انتهى الإعراب .....
والله تعالى أعلم
....................
المصادر والمراجع لمزيد فائدة:
القرآن الكريم
إعراب القرآن وبيانه/ ت:محيي الدين درويش
إعراب القرآن للدعاس/ ت: مجموعة مؤلفين
التحرير والتنوير/ ت: الطاهر بن عاشور
الجدول في إعراب القرآن/ ت: محمود بن عبد الرحيم الصافي
الدر المصون في علوم الكتاب المكنون /ت: السمين الحلبي.
المجتبى من إعراب القرآن/ ت: أ. د. أحمد بن محمد الخراط
Komentar
Posting Komentar